عروق جزائرية
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم

نتمنى لك وقتاً سعيداً

و نرجو ان تستفيد
عروق جزائرية
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم

نتمنى لك وقتاً سعيداً

و نرجو ان تستفيد



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر|

الخصائص النفسية لرسومات الأطفال

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
tinhinane kabylie
tinhinane kabylie
المديرة العامةالمديرة العامة
معلومات إضافية
المزاج : ça roule
عدد المساهمات : 1662
نقاط : 3199
تاريخ التسجيل : 20/08/2010
الوسام : الخصائص النفسية لرسومات الأطفال W-idara
الخصائص النفسية لرسومات الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: الخصائص النفسية لرسومات الأطفال الخصائص النفسية لرسومات الأطفال Emptyالثلاثاء يناير 25, 2011 9:44 pm

الخصائص النفسية لرسومات الأطفال XnE91786

لاقي رسومات الأطفال في العصر الحالي اهتماماً كبيراً؛ وذلك نظراً لأهميتها في التعبير عما يدور داخل نفسية الطفل، وهنا يقع على عاتق الوالدين والمعلم بالمدرسة مسئولية تنمية رسومات الأطفال واحترامها لأنها جزء من تكوين شخصيته ورؤيته للحياة ولأنها تحتوي على خصائص نفسية يستطيع من خلالها الأبوين التعرف عما يدور داخل الطفل.

الخصائص النفسية لرسومات الأطفال VW591786
وتتلخص الخصائص النفسية لرسومات الأطفال فيما يلي:



- التسطيح: ومن مظاهر هذه الطريقة أن يرسم الطفل الشيء بحيث يبسط جميع جوانبه ويفرد جميع أجزائه ومن ثم تأتي رسومات الطفل مسطحة.



- الخلط بين المسطحات والمجسمات في حيز واحد: حيث يرسم الطفل الحيوان من الجانب، مع رسم سيقان الحيوان على خط واحد مستقيم ورسم الوجه من الأمام فقط.



- المبالغة والحذف أو الإهمال: تظهر المبالغة والحذف في رسومات الأطفال في عدم التناسب بين الأجزاء المكونة للشكل الواحد في الرسم، حيث يعطي الطفل أهمية خاصة لجزء تأكيداً لأهميته في الموقف الذي يعبر عنه، مثلا كأن يرسم لاعب الكرة بساق أكبر من بقية أعضاء الجسم، نظراً لأهمية الساق في اللعب.



- الشفافية: يقصد بالشفافية إظهار الطفل ما بداخل الأشكال المرسومة من محتويات، فالطفل يرسم واقع وظيفة الشيء العام وليس واقع مظهره، فحافلة نقل الركاب يرى الطفل أن الجزء المهم منها كيف يجلس الناس وكيف يجلس السائق؟ أهم من منظرها الخارجي.



- خط الأرض: يلاحظ أن الأطفال لا يتركون في رسومهم الأشكال معلقة في الفراغ وإنما يستخدمون بعض الخطوط الأفقية الموازية للحافة السفلى لورقة الرسم تعبيراً أنهم واقفون على الأرض.



- التمثيل الزماني والمكاني: يلجأ الطفل إلى عدم التقيد في رسوماته بالتعبير عن مشهد أو حدث من موضوع أو قصة ما في لحظة زمنية معينة ومكان معين، فهو يسعى إلى تضمين رسومه مشاهد القصة مجتمعة في حيز واحد، ويطلق البعض على هذه الخاصية (الجمع بين الأمكنة والأزمنة المختلفة في حيز واحد هو ورقة الرسم).



- الجمع بين اللغة الشكلية واللغة اللفظية: يجمع الأطفال في رسومهم كثيراً بين الرموز الشكلية واللفظية (الرسم والكتابة). ويشير البعض إلى أن استخدام الطفل الكتابة في رسمه ربما يكون مرجعه عدم اقتناعه أحياناً بأن الرائي سوف يفهم ما يقصده من رسمه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
amar gaouaoui
amar gaouaoui
مشرف منتدى ترفيهيمشرف  منتدى ترفيهي
معلومات إضافية
المزاج : مبسوط
عدد المساهمات : 282
نقاط : 416
تاريخ التسجيل : 13/09/2010
العمر : 25
الوسام : الخصائص النفسية لرسومات الأطفال Empty
الخصائص النفسية لرسومات الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخصائص النفسية لرسومات الأطفال الخصائص النفسية لرسومات الأطفال Emptyالأربعاء يناير 26, 2011 4:00 pm

شكر على موضوعك المهم

تن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الخصائص النفسية لرسومات الأطفال

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» خطوات للراحة النفسية» كتاب الصحة النفسية للطفل pdf» كيف نحمي اطفالنا من المشاكل النفسية» احلام الطفل تعبر عن حالته النفسية » مشكلة الخوف لدى الأطفال
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عروق جزائرية  :: منتدى الطفل و الأمومة :: منتدى نفسية الطفل-