عروق جزائرية
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم

نتمنى لك وقتاً سعيداً

و نرجو ان تستفيد
عروق جزائرية
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم

نتمنى لك وقتاً سعيداً

و نرجو ان تستفيد



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر|

الصـــــدق

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
منصورة

معلومات إضافية
عدد المساهمات : 46
نقاط : 78
تاريخ التسجيل : 24/08/2010
الصـــــدق Empty
مُساهمةموضوع: الصـــــدق الصـــــدق Emptyالأربعاء أكتوبر 20, 2010 3:36 pm


أخلاق المسلم

الصـــــدق

الصـــــدق 469358
الصـــــدق 239567
يحكىأن رجلا كان يعصي الله -سبحانه- وكانفيه كثير من العيوب، فحاول أن يصلحها،فلم يستطع، فذهب إلى عالم، وطلب منهوصية يعالج بها عيوبه، فأمره العالم أنيعالج عيبًا واحدًا وهو الكذب،وأوصاه بالصدق في كل حال، وأخذ من الرجلعهدًا على ذلك، وبعد فترة أرادالرجل أن يشرب خمرًا فاشتراها وملأ كأسًامنها، وعندما رفعها إلى فمه قال:ماذا أقول للعالم إن سألني: هل شربتَخمرًا؟ فهل أكذب عليه؟ لا، لن أشربالخمر أبدًا.
وفي اليوم التالي، أرادالرجل أن يفعل ذنبًا آخر، لكنهتذكر عهده مع العالم بالصدق. فلم يفعل ذلكالذنب، وكلما أراد الرجل أنيفعل ذنبًا امتنع عن فعله حتى لا يكذب علىالعالم، وبمرور الأيام تخلىالرجل عن كل عيوبه بفضل تمسكه بخلق الصدق.
ويحكىأن طفلا كان كثيرالكذب، سواءً في الجد أو المزاح، وفي إحدى المرات كانيسبح بجوار شاطئالبحر وتظاهر بأنه سيغرق، وظل ينادي أصحابه: أنقذونيأنقذوني.. إني أغرق.فجرى زملاؤه إليه لينقذوه فإذا به يضحك لأنه خدعهم،وفعل معهم ذلك أكثر منمرة.
وفي إحدى هذه المرات ارتفع الموج، وكادالطفل أن يغرق، فأخذ يناديويستنجد بأصحابه، لكنهم ظنوا أنه يكذب عليهمكعادته، فلم يلتفتوا إليه حتىجري أحد الناس نحوه وأنقذه، فقال الولدلأصحابه: لقد عاقبني الله على كذبيعليكم، ولن أكذب بعد اليوم. وبعدها لميعد هذا الطفل إلى الكذب مرة أخري.
ما هو الصدق؟
الصدقهو قول الحقومطابقة الكلام للواقع. وقد أمر الله -تعالى- بالصدق، فقال:{يا أيها الذينآمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين} [التوبة: 119].
صدق الله:
يقولاللهتعالى: {ومن أصدق من الله قيلا} [النساء: 122]، فلا أحد أصدق منهقولا،وأصدق الحديث كتاب الله -تعالى-. وقال تعالى: {هذا ما وعدنا اللهورسولهوصدق الله ورسوله} [الأحزاب: 22].
صدق الأنبياء:
أثنى الله على كثير من أنبيائه بالصدق، فقال تعالى عن نبي الله إبراهيم: {واذكر في الكتاب إبراهيم إنه كان صديقًا نبيًا} [مريم: 41].
وقال الله تعالى عن إسماعيل: {واذكر في الكتاب إسماعيل إنه كان صادق الوعد وكان رسولاً نبيًا} [مريم: 54].
وقال الله تعالى عن يوسف: {يوسف أيها الصديق} [يوسف: 46].
وقال تعالى عن إدريس: {واذكر في الكتاب إدريس إنه كان صديقًا نبيًا} [مريم: 56].
وكانالصدقصفة لازمة للرسول صلى الله عليه وسلم، وكان قومه ينادونه بالصادقالأمين،ولقد قالت له السيدة خديجة -رضي الله عنها- عند نزول الوحي عليه:إنكلَتَصْدُقُ الحديث..
أنواع الصدق:
المسلم يكون صادقًا مع الله وصادقًا مع الناس وصادقًا مع نفسه.
الصدقمعالله: وذلك بإخلاص الأعمال كلها لله، فلا يكون فيها رياءٌ ولا سمعةٌ،فمنعمل عملا لم يخلص فيه النية لله لم يتقبل الله منه عمله، والمسلم يخلصفيجميع الطاعات بإعطائها حقها وأدائها على الوجه المطلوب منه.
الصدقمعالناس: فلا يكذب المسلم في حديثه مع الآخرين، وقد روي أن النبي صلىاللهعليه وسلم قال: (كَبُرَتْ خيانة أن تحدِّث أخاك حديثًا، هو لكمصدِّق، وأنتله كاذب) [أحمد].
الصدق مع النفس: فالمسلم الصادق لا يخدعنفسه، ويعترفبعيوبه وأخطائه ويصححها، فهو يعلم أن الصدق طريق النجاة، قالصلى الله عليهوسلم: (دع ما يُرِيبُك إلى ما لا يُرِيبُك، فإن الكذب ريبةوالصدق طمأنينة)[الترمذي].
فضل الصدق:
أثنى الله على الصادقينبأنهم هم المتقونأصحاب الجنة، جزاء لهم على صدقهم، فقال تعالى: {أولئكالذين صدقوا وأولئكهم المتقون} [البقرة: 177].
وقال تعالى: {قال اللههذا يوم ينفعالصادقين صدقهم لهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيهاأبدًا رضي اللهعنهم ورضوا عنه ذلك الفوز العظيم} [المائدة: 119].
والصدقطمأنينة،ومنجاة في الدنيا والآخرة، قال صلى الله عليه وسلم: (تحروا الصدقوإن رأيتمأن فيه الهَلَكَة، فإن فيه النجاة) [ابن أبي الدنيا].
ويقولالنبي صلىالله عليه وسلم: (إن الصدق يهدي إلى البر، وإن البر يهدي إلىالجنة، وإنالرجل ليَصْدُقُ؛ حتى يُكْتَبَ عند الله صِدِّيقًا، وإن الكذبيهدي إلىالفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار، وإن الرجل لَيَكْذِبُ، حتىيكْتَبَ عندالله كذابًا) [متفق عليه].
فأحرى بكل مسلم وأجدر به أن يتأسى برسول الله صلى الله عليه وسلم في صدقه، وأن يجعل الصدق صفة دائمة له، وما أجمل قول الشاعر:
عليك بالصـدق ولــو أنـــه
أَحْـرقَكَ الصدق بنـار الوعـيـد
وابْغِ رضـا المـولي، فأَشْقَـي الوري
من أسخط المولي وأرضي العبيــد
وقال الشاعر:
وعـوِّد لسـانك قول الصدق تَحْظَ به
إن اللسـان لمــا عـوَّدْتَ معــتـادُ
الكذب:
وهوأنيقول الإنسان كلامًا خلاف الحق والواقع، وهو علامة من علامات النفاق،يقولالنبي صلى الله عليه وسلم: (آية المنافق ثلاث: إذا حدَّث كذب، وإذاوعدأخلف، وإذا ائتمن خان) [متفق عليه].
والمؤمن الحق لا يكذب أبدًا، فقد سئل النبي صلى الله عليه وسلم: أيكون المؤمن جبانًا؟ قال: (نعم).
قيل: أيكون المؤمن بخيلا؟ قال: (نعم).
قيل: أيكون المؤمن كذابًا؟ قال: (لا) [مالك].
والكذابلايستطيع أن يداري كذبه أو ينكره، بل إن الكذب يظهر عليه، قال الإمامعلي: ماأضمر أحد شيئًا إلا ظهر في فلتات لسانه وصفحات وجهه.
وليس هناككذب أبيضوكذب أسود، أو كذب صغير وكذب كبير، فكل الكذب مكروه منبوذ،والمسلم يحاسَبعلى كذبه ويعاقَب عليه، حتى ولو كان صغيرًا، وقد قالتالسيدة أسماء بنتيزيد -رضي الله عنها- لرسول الله صلى الله عليه وسلم: يارسول الله، إذاقالت إحدانا لشيء تشتهيه: لا أشتهيه، يعدُّ ذلك كذبًا؟فقال صلى الله عليهوسلم: (إن الكذب يكْتَبُ كذبًا، حتى تُكْتَبَالكُذَيبَة كذيبة) [أحمد].
وعنعبد الله بن عامر -رضي الله عنه- قال:دعتني أمي يومًا -ورسول الله صلىالله عليه وسلم قاعد في بيتنا- فقالت:تعالَ أعطِك، فقال لها: (ما أردتِ أنتعطيه؟). قالت: أردتُ أن أعطيهتمرًا. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (أماإنك لو لم تعطِه شيئًاكُتِبَتْ عليك كذبة) [أبوداود].
الكذب المباح:
هناك حالات ثلاث يرخص للمرء فيها أن يكذب، ويقول غير الحقيقة، ولا يعاقبه الله على هذا؛ بل إن له أجرًا على ذلك، وهذه الحالات هي:
الصلحبينالمتخاصمين: فإذا علمتَ أن اثنين من أصدقائك قد تخاصما، وحاولت أنتصلحبينهما، فلا مانع من أن تقول للأول: إن فلانًا يحبك ويصفك بالخير..وتقولللثاني نفس الكلام...وهكذا حتى يعود المتخاصمان إلى ما كان بينهمامن محبةومودة.
الكذب على الأعداء: فإذا وقع المسلم في أيدي الأعداءوطلبوا منهمعلومات عن بلاده، فعليه ألا يخبرهم بما يريدون، بل يعطيهممعلومات كاذبةحتى لا يضر بلاده.
في الحياة الزوجية: فليس من أدبالإسلام أن يقولالرجل لزوجته: إنها قبيحة ودميمة، وأنه لا يحبها، ولايرغب فيها، بل علىالزوج أن يطيب خاطر زوجته، ويرضيها، ويصفها بالجمال،ويبين لها سعادته بها-ولو كان كذبًا-، وكذلك على المرأة أن تفعل هذا معزوجها، ولا يعد هذا منالكذب، بل إن صاحبه يأخذ عليه الأجر من الله ربالعالمين.
المسلم لا يكذب في المدح أو المزاح:
وقد حذَّر النبي صلىالله عليه وسلم أناسًا منافقين يمدحون مَنْ أمامهم ولوكذبًا، فقال صلىالله عليه وسلم: (إذا رأيتم المداحين فاحثوا في وجوههمالتراب) [مسلم].
وهناكأناس يريدون أن يضحكوا الناس؛ فيكذبون من أجلإضحاكهم، وقد نهى النبي صلىالله عليه وسلم عن ذلك فقال: (ويل للذي يحدِّثبالحديث ليضحك به القوم؛فيكذب، ويل له، ويل له) [الترمذي].
وقال صلىالله عليه وسلم: (أنا زعيمبيت في رَبَضِ الجنة (أطرافها) لمن ترك المراءوإن كان مُحِقَّا، وبيت فيوسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحًا، وبيتفي أعلى الجنة لمن حَسُنخلقه) [أبوداود].
وكان أبو بكر الصديق -رضيالله عنه- إذا سمع من يمدحهيقول: اللهم أنت أعلم بي من نفسي، وأنا أعلمبنفسي منهم، اللهم اجعلنيخيرًا مما يظنون، واغفر لي ما لا يعلمون، ولاتؤاخذني بما يقولون.

الصـــــدق 769360
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
tinhinane kabylie
tinhinane kabylie
المديرة العامةالمديرة العامة
معلومات إضافية
المزاج : ça roule
عدد المساهمات : 1662
نقاط : 3199
تاريخ التسجيل : 20/08/2010
الوسام : الصـــــدق W-idara
الصـــــدق Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصـــــدق الصـــــدق Emptyالأربعاء أكتوبر 20, 2010 4:25 pm

الصدق احلى شيء و عظيم لما يكون الواحد متصف بهيك شي

تسلمي

ضثصقغ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
سندريلا2010

معلومات إضافية
عدد المساهمات : 128
نقاط : 172
تاريخ التسجيل : 28/09/2010
الصـــــدق Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصـــــدق الصـــــدق Emptyالأحد أكتوبر 24, 2010 7:07 pm



الصـــــدق Alfaris_net_1287947131
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الصـــــدق

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عروق جزائرية  :: منتديات اسلامية :: المنتدى الاسلامي العام-